الـــــــــــــشــــــــر قــــــــــــيــــــــه بــــــــــــــو يـــــــــــــــــــــــــز


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التصوير الرقمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 166
البلد : المنطقة الشرقية
ما هي سيارتك : akaord_cafak
تاريخ التسجيل : 20/07/2007

مُساهمةموضوع: التصوير الرقمي   الأحد سبتمبر 02, 2007 1:18 pm

هذه المعلومات المفيدة تشارك في جمعها مجموعة من الاعضاء في ذلك المنتدى، وهي مناسبة ومفيدة لعرضها عليكم.
-------------------------------------
التصوير الرقمي سهل, مناسب ومليئ بالفرح والدعابة .كذلك يعرض التصوير الرقمي امكانيات ضخمة سواء للمصورين المحترفين, الذين ما زالوا يستخدمون الكاميرات و الافلام التقليدية او المصورين الهواة , الذين تقتصر اهتماماتهم على التقاط الصور العائلية. التقاط الصور رقميا يعني ان بامكانك مشاهدتها حالا على الشاشة الكريستالية للكاميرا (LCD) او على شاشة الكمبيوتر ومن ثم اعادة الالتقاط حتى الحصول على النتيجة المرجوة. هذه الصور يمكن بعد ذلك تحميلها على الكمبيوتر المنزلي وخزنها أو إعادة صياغتها وتحسينها باستخدام برامج معالجة الصور الرقمية مثل: Adobe PhotoShop أو MGI PhotoSuite الذي غالبا ما يأتي مجانا مع الكاميرات الرقمية.كما ويمكن طباعة هذه الصور دون ان يكلف ذلك اعباء مالية إضافية كما الحال في التصوير التقليدي.


إلى وقت قريب, كانت أكبر الاعتراضات الموجهة للتصوير الرقمي تكمن في ضعف جودة الصور مقارنة مع النتائج التي يمكن الحصول عليها حتى من ارخص الكاميرات التقليدية, وكان الحصول على صور رقمية ذات جودة عالية يتطلب دفع أثمان باهظة جدا للكاميرات الرقمية الاحترافية. غير أن هذه الصورة الآن قد تغيرت واصبح بالامكان الحصول على صور رقمية عالية الجودة باستخدام كاميرات الهواة والتي لا يتجاوز سعرها 500 دولار.

يرى غالبية الناس ان الكثافة النقطية (Resolution) تعتبر المقياس الأساسي للحكم على جودة الكاميرا الرقمية وبالتالي فمن الأفضل إختيار من بين الكاميرات المعروضة , الكاميرا ذات الكثافة النقطية الأعلى . وببساطة فإنه كلما زادت الكثافة النقطية كلما أمكن الحصول على جودة أعلى للصور . إن الكاميرات الرقمية متدنية السعر ذات الكثافة النقطية640*480 أو أقل تعتبر مثالية لغايات عرض الصور على شاشة الكمبيوتر أو في إستخدامات الإنترنت ولا يمكن الحصول منها على صور جيدة مطبوعة الا للقياسات الصغيرة جدا . إذا كنت ترغب بالحصول على صور عالية الجودة , ولمقاييس أكبر من 4" * 6" ينبغي البحث عن كاميرات رقمية ذات كثافة نقطية أعلى من 2 ميغا بيكسل, ومع هذه الكاميرات يمكن ممارسة التصوير الرقمي بكل جدية.

السعة التخزينية للكاميرا تعتبر المقياس الثاني للحكم على نوعيتها. إن أغلب الكاميرات الرقمية تأتي مزودة بوسائط خزن مستقلة , هذا يعني أنه عند امتلاء الدسك كل ما عليك عمله استبداله بدسك فارغ, أو تفريغ الدسك بتنزيل الصور الى الكمبيوتر وأعادة استخدام الدسك مرة أخرى . هنالك العديد من أنواع الوسائط التخزينية المستعملة في الوقت الحاضر مثل : Smart Media, Compact Flash أو PCMCIA Card . عدد الصور التي يمكن خزنها على الوسيط (الدسك) يعتمد على السعة التخزينية للوسيط و على نظام جودة الصورة المستخدم عند الالتقاط . أن اختيار نظام الجودة العالية في التقاط الصور يستهلك سعة تخزينية أكبر مما هو عليه الحال عند اختيار نظام الجودة المتوسطة أو العادية . عند التصوير على نظام الجودة العالية وباستخدام الكاميرات الرقمية من فئة 2 ميغا بيكسل وأكثر فان عدد الصور التي يمكن خزنها على وسيط واحد لا تتجاوز البضعة صور . ويصبح من الضروري اقتناء وسائط خزن اضافية.

أخيرا, وعلى الرغم من سهولة استخدام الكاميرات الرقمية, وامكانية تحسين الصور الملتقطة عبر معالجتها كمبيوتريا . الا أن القواعد التقليدية في التقاط الصور مثل كيفية ملئ مساحة الصورة, واختيار الاضاءة المناسبة والعلاقة بين عناصر الصورة ما زالت لها أهميتها حتى مع التصوير الرقمي , فتذكر هذه القواعد كي تنعم بصور تسعد بها زمنا طويلا.

ولكن ما العمل اذا كنت تملك كاميرا تقليدية عالية الجودة وترغب بممارسة التصوير الرقمي؟ الجواب كل ما عليك عمله ابتياع ماسح ضوئي Scanner , والذي سيقوم بتحويل صورك العادية الى رقمية وتنزيلها الى الكمبيوتر.


سواء اخترت شراء كاميرا رقمية أو ماسح ضوئي فأنت تحتاج الى جهاز كمبيوتر . ان غالبية أجهزة الكمبيوتر الموجودة في السوق المحلي تكفي لغايات معالجة الصور رقميا , ولكن اذا كنت ترغب بمعالجة رقمية تفوق بكثير الرتوشة وتعديل الالوان فلا بد حينها من ابتياع جهاز كمبيوتر بمواصفات فنية عالية, أما اذا كنت تملك جهازا فحاول قدر المستطاع الاعتياد عليه ومن ثم حين يتطلب الامر حاول تحديثه.

للحصول على نسخ مطبوعة من صورك , يمكنك شراء آلة طابعة حبرية وبعض الورق ذو الجودة الفوتوغرافية .هنالك العديد من الطابعات الحبرية ذات جودة فوتوغرافية مثل: Lexmark, Canon, Epson وبأسعار أقل من 200 دينار.

- كيفية عمل الكاميرا الرقمية
في عملية التصوير الرقمي, تقوم الكاميرا باسقاط الصورة على فيلم مغطى بطبقة بلورات حساسة للضوء, من هالوجين الفضة. ويغمس الفيلم بعدها في عدد من المحاليل الكيميائية, لاظهار الصورة وتثبيتها. أما في التصوير اللافيلمي (الرقمي), فان عدسات الكاميرا تقوم باسقاط الصورة على رقاقة حساسة للضوء, تدعى (Charge-Coupled Device).

تحتوي رقاقة CCD واحدة على مئات الآلاف من المقاومات,التي تعمل كنقاط مسح, لتحويل الضوء القادم الى بيكسلات. وينشأ تيار كهربائي صغير في ألأماكن التي يسقط عليها الضوء. ويتم ايجاد متوسط شدة الشحنات الكهربائية, وتحويلها الى أصفار وواحدات, عن طريق رقاقة المحوُل التشابهي الرقمي (ِAnalog-to-Digital converter) .ثم يتم ضغط هذه البيانات الرقمية وتخزينها في ذاكرة الكاميرا.


بعيداً عن اية تعقيدات يمكننا تعريف التصوير الرقمى Digital Photography بأنه حفظ الصور فى صيغة رقمية ، أى على هيئة ملفات يمكن عرضها باستخدام الكمبيوتر .. ويمكنك أداء ذلك بتصوير مجموعة من الصور باستخدام كاميرا ضوئية عادية ثم تحميض تلك الصور وطباعتها ، ثم باستخدام ماسح ضوئى Scanner يمكنك تحويل تلك الصور الى ملفات.

لكن الطريقة الأسرع والأسهل للحصول على الصور بصيغة رقمية هى استخدام الكاميرات الرقمية Digital Camera ، التى انتشر استخدامها بشكل واسع وأصبح منتجوها فى سباق مستمر لإنتاج كاميرات جديدة بإمكانيات متطورة حتى أصبحت الاسواق تستقبل كاميرا رقمية جديدة كل اسبوع.

مواصفات الكاميرا الرقمية :

إذا اتخذت قرار شراء كاميرا رقمية فإن هناك بعض المواصفات التى يجب مراعاتها عند الاختيار ، ويكننا تلخيص تلك المواصفات فى التالى:

* الزووم الرقمى :

الزووم الرقمى Digital Zoom هى خاصية فى الكاميرا تستخدم لتكبير أجزاء من الصورة ، وهى خاصية برامجية بحتة ولا تعبر عن كفاءة العدسة الموجودة بالكاميرا ، ولكنها قد تكون مفيدة فى بعض الأحيان خصوصاً إذا كنت قد قمت بالتقاط الصورة بالفعل ولم يعد المنظر أمامك وتريد التركيز على جزء منها.

* الزووم الضوئى :

الزووم الضوئى Optical Zoom هو الذى يعبر واقعياً عن كفاءة العدسة الموجودة بالكاميرا ، وبالطبع كلما كان أكبر ، كلما كانت العدسة أفضل . وعادة ما تأتى معظم الكاميرات الرقمية الآن بقدرة زووم ضوئى تصل الى ثلاثة أضعاف (3X) كما توفر العديد من الكاميرات إمكانية تركيب عدسات أخرى لها للوصول الى درجات أعلى.

* دقة استقبال جهاز الإحساس بالضوء:

دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution تعبر مباشرة عن كفاءة الصور التى يتم التقاطها بواسطة الكاميرا وكاما كانت الدقة اعلى ، كلما كانت دقة الصورة اعلى .. وبالتالى كفاءتها أفضل وتحتوى على تفاصيل أكثر.

* ثقب الضوء:

ثقب الضوء Lens Aperture يعبر عنه بالشكل التالى f-1.8 أو f-2.8 وكلما كان الرقم الذى يلى حرف f اقل . كلما كانت كفاءة الكاميرا أعلى فى التقاط الصور فى الاماكن ذات الإضاءة المنخفضة.

* الفــــلاش :

الفلاش من الاجزاء الاساسية فى الكاميرا إذا كنت تريد التقاط صور فى أماكن ذات إضاءة منخفضة ، وعموماً ابحث عن الكاميرا التى تحتوى على فلاش مدمج بحيث تتيح لك الكاميرا إمكانية التحكم فيع بإيقافه أو تحديد شدة إضاءته ، وأيضاً كلما كانت المسافة الفاعلة للفلاش أكبر ، كلما كان أفضل.

* وسيط التخزين:

الكاميرات الرقمية المنخفضة التكلفة تحتوى على وسيط تخزين مدمج بحجم محدد ، وهى غير مفضلة لانك ستكون محدد بحجم هذا الوسيط ، وبالتالى سيمكنك التقاط عدد محدود من الصور ، لذا ابحث عن الكاميرا الرقمية التى توفر لك وسيلة قابلة للتغيير لتخزين الصور ، وتتوافر العديد من أنواع وسائط التخزين للكاميرات الرقمية التى تبدأ بالأقراص المرنة العادية مروراً بالأقراص المدمجة الصغيرة ، وهناك أنواع أخرى اكتسبت شعبية فى الفترة الحالية مثل Flash Compact المستخدم فى انواع عديدة من الكاميرات Stick memory , Smart media المستخدم فى الكاميرات التى تنتجها شركة IBM Micro drive , Sony الذى يوفر حجم يصل الى 1 جيجابايت ، وعموماً ابحث عن الكاميرا التى توفر وسيط تخزين معروفاً بحجم مناسب لاحتياجاتك وتذكر أنه كلما زاد حجم الوسيط التخزينى كلما استطعت التقاط صور اكثر.

* اسلوب عرض الصورة:

معظم الكاميرات الرقمية هذه الايام تأتى بشاشة صغيرة مدمجة ذات فائدة عظيمة لانك عن طريقها تستطيع رؤية الصورة قبل التقاطها بنفس الشكل الذى ستظهر عليه ، كما توفر لك هذه الشاشة إمكانية استعراض الصور التى تم التقاطها مباشرة دون الحاجة الى توصيل الكاميرا بجهاز الكمبيوتر ونقل الصور اليه.

* مواصفات أخرى:

هناك العديد من المواصفات الأخرى التى قد تؤثر على اختيارك للكاميرا الرقمية التى ستقوم بشرائها ، فمثلاً كلما كان حجم الكاميرا أقل ووزنها أخف ، كلما كانت اسهل فى حملها الى اى مكان ، أيضاً هناك بعض الكاميرات التى توفر إمكانية تسجيل لقطات فيديو قصيرة ، وتوفر خصائص توفير للطاقة للمحافظة على عمر البطاريات ، أيضاً هناك بعض الكاميرات التى توفر طرقاً اسهل من غيرها للتوصيل بالكمبيوتر.

---

في اعتقادي أن من أهم المواصفات في الكاميرات الرقمية، دقة الصورة التي تستطيع التقاطها، وتقاس بالميغابيكسل...

> وأعلى دقة عرض سمعت عنها لكاميرا من إنتاج سوني وهي Sony Cyber-Shot DSC-F848 وتصل إلى 8 ميغابيكسل، وتستخدم رقاقة CDD مبتكرة لا تستخدم نظام RGB العادي، وهذه الكاميرا مزودة بعدسة كارل زايس 28-280ملم، ، وبها ميزة NightShot للتصوير الليلي بالأشعة تحت الحمراء، وبها شقين للذاكرات وتقبل ذاكرات من نوع Memory Stick, CompactFlash, MircoDrive ...وبإمكانها تصوير مقاطع فيديو بمعدل 30 إطار/ثانية، ودقة 640×480 بيكسل...

> الرقم بعد حرف f يعبر عن فتحة العدسة في الكاميرات العادية، وهو عبارة عن مجموعة الحواجز المتداخلة تقع خلف العدسة، ويمكن التحكم بها عبر حلقة خاصة تسمح بتكبيرها وتصغيرها ، وكلما كبر الرقم قلت فتحة العدسة وبالتالي الضوء المار للفلم ففتحة f-16 يستخدم في الضوء العالي... و f-2 في الإضاءة المنخفضة... استبدل هذا الحاجز بمنفذ الضوء في الكاميرات الرقمية .

>الزووم الرقمي DZ هو نوع من التحايل! فبعد أن تنتهي قدرة الزووم البصري - إن وجد - تبدأ الدائرة الإلكترونية في الكاميرا بتكبير الصورة رقمياً... مما ينتج عنها تشوه في الصورة بحسب حجم التكبير المستخدم، وتستغل الشركات الزووم الرقمي للدعاية لكاميراتها... ويوجد الزووم الرقمي حتى في كاميرات الفيديو العادية VCR، فعلى سبيل المثال تضع شركة JVC عبارة I 700x Digital Zoom I وتكون Digital Zoom بخط صغير على كل جوانب الكاميرا والعلبة لينخدع المشتري بالرقم I 700x I ، علماً أنك لن تستفيد سوى من الزووم البصر والبالغ I 16x I فقط...

لا شك أن الكاميرات الرقمية تعد من الثورات التي رافقت ثورة الكمبيوتر بشكل عام..

_________________
مدير العام للمنتدى للاسئلة نرجو التواصل عبر الايمل التالي:bobo1419@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسكتهم (القحطاني)
مشرف قسم الاستراحات
مشرف قسم الاستراحات
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 93
العمر : 27
البلد : السعوديه
ما هي سيارتك : كدلك srx
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: التصوير الرقمي   الأربعاء سبتمبر 26, 2007 4:12 pm

ماقصرت أخوووي شكلك تعبت و أنت تكتب مشكووووووووووووووووووووور الله يسلموووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 166
البلد : المنطقة الشرقية
ما هي سيارتك : akaord_cafak
تاريخ التسجيل : 20/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: التصوير الرقمي   الخميس سبتمبر 27, 2007 5:51 am

انت الف مشكور

_________________
مدير العام للمنتدى للاسئلة نرجو التواصل عبر الايمل التالي:bobo1419@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسكتهم (القحطاني)
مشرف قسم الاستراحات
مشرف قسم الاستراحات
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 93
العمر : 27
البلد : السعوديه
ما هي سيارتك : كدلك srx
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: التصوير الرقمي   الجمعة سبتمبر 28, 2007 8:16 am

الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التصوير الرقمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـــــــــــــشــــــــر قــــــــــــيــــــــه بــــــــــــــو يـــــــــــــــــــــــــز :: منتديات الاجهزة والاكترونيات :: منتدى الكميرات-
انتقل الى: